التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقال الدكتورة أروى أخضر كيف يتحقق التعليم عن بعد للصم؟

كيف يتحقق التعليم عن بعد للصم؟

صحيفة آراء سعودية 
يختلف «التعليم عن بعد» عن «التقليدي» في تسهيل الدراسة دون قيود المكان «المدارس» أو الزمان «وقت التعلم» مع المرونة الكبيرة التي يوفرها للطلاب الدارسين، كما يختلف في طريقة تقديم المعلومات، وفي أسلوب التواصل «عملية التفاعل الحيوي» بين المعلم والطلاب.
وقد تعتبر مهمة صعبة لمن لا يستطيع إدارة وقته وجدولة أعماله التعليمية من الطلاب أنفسهم، ناهيك عن العوائق والمعوقات الأخرى إن وجدت، سواء كانت في البنية التقنية، أو الإنترنت، أو عدم قدرة التقنية للوصول للفئة المستهدفة أو قصور في التعامل التقني، إلى غير ذلك من التحديات الأخرى.
إن ما نعيشه اليوم من خلال «التعلم عن بعد» في ظل ظروف أزمة فايروس كورونا الوباء المنتشر في أنحاء العالم، خلق نوعًا من التحدي الخاص للطلاب ذوي الإعاقة، وبالأخص الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية تحديدًا فئة الصم منهم، بسبب فقدان حاسة السمع والتي تعتبر من أهم وسائل الاتصال والتواصل.
يؤثر فقدان حاسة السمع بشكل رئيس على حرمان الطلاب الصم من استقبال المعلومات المسموعة «عن بعد» في ظل جهود المعلمين بالتعليم العام في شرح الموضوعات الدراسية المختلفة عبر قنوات البث الرسمية التابعة لوزارة التعليم.
وقد تم بذل العديد من الجهود لتقليص هذه التحديات بغرض إمكانية وصول المعلومات للطلاب والطالبات الصم، من خلال هذه القنوات، لتعزيز ودعم تعلمهم، من خلال ترجمة محتوى الكتب المدرسية للتعليم العام في جميع المراحل الدراسية بلغة الإشارة من خلال شاشة مترجم مصاحبة للترجمة الكتابية النصية «Close Caption»
وكان من أبرز الخطوات التطبيقية لذلك، الترجمة المباشرة عبر منظومة التعليم الموحدة خلال قنوات عين التعليمية، ما شاركت به الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض متمثلة في إدارة التربية الخاصة بالترجمة لهذه المقررات الدراسية تحت مبادرة «دروسكم بلغة الإشارة» ناهيك عن جميع الجهود المخلصة التي برزت من قبل معلمي ومعلمات التربية الخاصة المتخصصين في الإعاقة السمعية، ومعلمي التعليم العام، ومترجمي لغة الإشارة في كل مناطق السعودية والتي يثلج لها الصدر كثيرًا من حماسهم لتذليل أي صعوبة أو عقبة أمام تعليم الصم في مختلف القنوات، مثل التليجرام واليوتيوب وغيرها، وهي قنوات عامة متاحة للجميع.
وفي ظل التجربة الجديدة التي يعيشها الصم في الفترة الحالية، لابد لنا أن نستثمر الفرص في صقل مهارات الطلاب الصم وخوضهم للخبرات الجديدة، من خلال نظام التعلم عن بعد والجميع يدرك بأن التعلم لدى « Jean Prax»  ينقسم إلى «تعلم بالسمع، تعلم بالبحث، تعلم بالتبادل، تعلم بالممارسة» ولا ننكر أن هذه المرحلة فيها نوع من التحدي، وأن الاعتماد سيكون بشكل كبير على الأسرة السامعة لهذا الطالب الأصم.
وحتى يتحقق هدف التعليم عن بعد لهم بجودة عالية من خلال المنصات التعليمية الرسمية التي اعتمدتها وزارة التعليم وهي منظومة التعليم الموحدة، أو منصة عين بوابة التعليم الوطنية نرى ضرورة توجيه الطالب الأصم إلى مفهوم إدارة التعلم والاستعداد اليومي المسبق لعملية التعلم، والتي تعتمد على رغبته وجديته في التعلم، ووضع جدول زمني لمتابعة المقررات الدراسية اليومية وفق خطة الوزارة، وتحفيز التعلم الذاتي للطلاب الصم، وتمكين الطالب الأصم من الوصول إلى المعلومة والتحكم بها، وتشجيعه على التواصل والاستفسار عن المعلومات من المعلمين لدعم تعلمه، والتقويم المستمر لخطوات تنفيذ التعلم عن بعد من خلال الحصول على التغذية الراجعة اللازمة، والدعم الأسري اللازم لتخطي أزمة الاتصال والتواصل.
وقد أصبح لزامًا علينا أن نعتد على أن نظام «التعليم عن بعد» يجب أن يسير جنبًا إلى جنب بمؤسساته مع نظام التعليم التقليدي ويشد من أزره، كما علينا أن ندعم اعتماد الطلاب الصم على أنفسهم، والقدرة على تحمل المسؤولية في إدارة تعلمهم، بعد ضمان حقهم في وصولهم للمعلومات من خلال تنويع وسائل تقديم وعرض المعلومات من الجانب البصري وبلغة الإشارة إلى جانب تطبيق تقنية الواقع المعزز لمناهجهم الدراسية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقال "لا تكن ببغاء" للدكتورة أروى أخضر

مقال "لا تكن ببغاء" للدكتورة أروى أخضر صحيفة آراء سعودية العدد 335 لسنة 2019 لا تكن ببغاء د. أروى علي أخضر دكتوراه الفلسفة في الادارة التربوية مشرفة عموم بوزارة التعليم نتفق جميعنا على أن الببغاء طائر يتمتع بشكل جميل وجذاب ذو ألوان زاهية, ذكي اجتماعياً, من أهم ما يميزه مهارته في  التقليد وترديد كلام الناس بأصوات متعددة ومتنوعة كذلك يعتبر من الطيور المسلية لقدرته على الغناء. هناك نماذج من الشخصيات الانسانية أخذت الببغاء قدوة لها رغم ان ما يميز الانسان عن الحيوان هو رجاحة عقله, لذا يُعاب على الانسان أن يكون "شخص ببغائي" ويقلد ما يقوله الآخرين  بمعنى أنه يردد مصطلحات وعبارات لا يعي ولا يفهم معناها , قد يكون سمعها أو قرأها ثم حفظها , ليتباها بها أمام الآخرين , وكأنه يجاريهم حتى ينبهروا بمصطلحاته وكلماته الجذابة, ويعتقدون أنه قد أصبح يعي ما يتحدث به. هذا الانسان الببغائي أخذ الحفظ والتقليد مسار حياة له كإجادة الببغاء للأصوات المتعددة, بعد التلقين المستمر, وأصبح يعيش بلا هوية حقيقة تمثله؛ لأنه تبنى كلام بعقل ببغائي فهو لا يمثله وليس له إنما أقحم نفسه ...

⁩ مقال الدكتورة أروى أخضر بعنوان الخدمات التربوية لذوي زارعي القوقعة بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في العدد(٥٤) من مجلة آفاق

‏⁦ @afaq_mag ⁩ مقال الدكتورة أروى أخضر بعنوان الخدمات التربوية لذوي زارعي القوقعة بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في العدد(٥٤) من مجلة آفاق  http://gesten.ksu.edu.sa/sites/gesten.ksu.edu.sa/files/imce_images/54_0.pdf ‏⁧#مجلة_آفاق⁩  ‏⁧#جستن⁩

حرك النرد وخذ فرصتك بقلم د. اروى أخضر

 حرك النرد وخذ فرصتك بقلم د. اروى أخضر  صحيفة آراء سعودية   في كل محطة من محطات الحياة تكون هناك لك فرصة فيها ، وهناك فرص متعددة مطروحة أمام كل شخص ، ولكن القليل من ينتهزها . ابحث عن الفرص أينما كُنت كي تستثمرها "حرك النرد وخذ فرصتك منها" Roll the Dice" " قيل هذا المثل للاقدام وانتهاز الفرص في هذه الحياة ويقول المثل "حرك النرد إذا كنت ستحاول المضي قدمًا وإلا فلا تبدأ" وعندما تواجهك موجات من التقلبات في هذه الحياة لا تفقد الأمل عند غياب الفرص، ، الحمد لله على نعمة الايمان وأملنا بالله تعالى بأنه قادر على أن يبدل حالنا إلى الأفضل في كل موجة من موجات هذه الدنيا. وكما أن للزهرة ست أوجه , وكل وجه يحمل عدد معين من النقاط ، والذي يعبر عن رقم محدد ، ففي كل مرة تحرك النرد تبحث لك من خلالها عن فرصة جديدة ، إن تحريك النرد فيها نوع من المتعة والمنافسة الشريفة وتعمل على تنشيط العقل حتى تجد الفرصة . إن تحريك النرد في كل مرة ، يمنحك رقماً مختلفاً فاستثمر كل فرصة ممنوحة لك ، كما أن هذا التحريك قد يتطلب منك تعديل طفيف أو انحراف بسيط عن المسار الذي تسير عليه ، و...