مقالي في #مجلة_سنابل_الامل @asdmagnet التوحد بين مطرقة الأرقام (الذكاء) وسندانالتشخيص الخاطيء
http://asdmag.net/archives/74977
خاص لمجلة سنابل الامل
لم يعد التوجه العالمي في التربية الخاصة يدور في فلك الارقام ولم يعد يُعتبر أن معيار درجة الذكاء (IQ) عامل أساس في التصنيف أو التشخيص لتحديد الخدمات التربوية أو توجيه الطفل نحو الخدمة المناسبة.
إن الذكاء خاصة عقلية تتكون من القدرة على التعلم من التجربة , والتكيف مع الأوضاع الجديدة, وفهم المفاهيم المجردة والتعامل معها , واستخدام المعرفة المكتسبة في التعامل مع البيئة , فكيف يتم قياس ذكاء طفل من ذوي التوحد دون تكييفه في وضعه الجديد , وتتمثل في (غرفة الفاحص) , وهل مهارة الفاحص تمكنه من ذلك بسهولة خلال بضع دقائق؟
ورغم كل الانتقادات حيال درجة الذكاء؛ إلا أنه ما زال التفكير قاصراً حيال إلغاؤه أو الاستغناء عنه إلى حد ما,
المرجع:
تعليقات
إرسال تعليق