التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقالات المجتمع الوظيفي » مجتمعات التعلم المهنية ودورها الفاعل في برامج التربية الخاصة

مقالات المجتمع الوظيفي » مجتمعات التعلم المهنية ودورها الفاعل في برامج التربية الخاصة بقلم الدكتورة أروى أخضر

https://www.careersar.com/%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B9%D9%84/

مجتمعات التعلم المهنية ودورها الفاعل في برامج التربية الخاصة

تمثل مجتمعات التعلم المهنية (Professional Learning Communities (PLCs) أحد أساليب التطوير المهني للمعلم، وظهرت كفكرة واعدة لتحسين وإصلاح النظم التعليمية باعتبار المدرسة المجتمع والوحدة الرئيسة لصناعة التحولات الفعالة لتحسين أداء المعلمين ونواتج تعلم الطلاب (زيد، 2017)
ويكمن مفهوم مجتمعات التعلم المهنية في مجموعة أعضاء تربط بينهم اهتمامات واتجاهات وقضايا مشتركة، ويعملون بتعاون وايجابية، ويتسمون بخصائص مهمة هي: التفكير الابداعي، والتعلم التعاوني، والتعلم مدى الحياة.
وتعد مجتمعات التعلم المهنية وسيلة لدمج الثقافات المختلفة لدى المعلمين في مزيج واحد، والتفكير والتخطيط بشكل جماعي ومشترك برؤية واحدة، وهذا ما تحتاجه برامج التربية الخاصة لدينا، حيث نلاحظ بعض البرامج تعتمد ثقافة الانعزال سواء في غرف المعلمين والمعلمات (غرف خاصة بمعلمي التربية الخاصة، وأخرى لمعلمي التعليم العام.. أو التخطيط في تعلم طالب التربية الخاصة في الفصول المكانية …) الى ما غير ذلك من الممارسات الأخرى … التي تعزز ثقافة العزل بدلاً من الدمج.
ولكون برامج الدمج بُنيت في أساسها على خلق بيئة مدرسية ذو ثقافة واحدة، لذا فإن اعتماد فلسفة (مجتمع التعلم المهني) سيكون له الدور الأكبر في نجاح تلك البرامج؛ مما سينعكس إيجاباً على دمج الطلاب ذوي الاعاقة في فصول التعليم العام دمجاً حقيقياً فاعلاً، وتتحقق شبكة الاتصال الناجحة التي ستمكنهم من التعلم من بعضهم البعض، ونقل الخبرات والنتائج والممارسات الايجابية المكتسبة للطلاب.
إن سيادة مفهوم مجتمعات التعلم المهني في برامج التربية الخاصة سيكون داعماً لفلسفة التربية الخاصة التي اعتمدت في اتخاذ قراراتها بشأن الطلاب ذوي الاعاقة على مفهوم “الفريق المتعدد التخصصات”، ويُضاف لهذه الفلسفة مشاركة كل عضو من أعضاء المدرسة ليعزز هذا المفهوم، ويدعم نجاح وتقدم الطلاب ذوي الاعاقة في البرامج.
كما أن مجتمعات الممارسة هي ليست فقط للمعلمين وإنما للطلاب أيضاً فدعم الطلاب بعضهم لبعضاً سيكون له تأثير كبير على نجاح هذه البرامج أيضاً، وقد تتسع دائرة مجتمعات التعلم المهنية لتضم جميع الأطراف المتشابكة في العملية التعليمية والتربوية فقد تكون أيضاً بين مجتمعات المدارس الأخرى، أو التخصصات المختلفة في العملية التعليمية بغرض تعزيز وبناء رأس مالي فكري جماعي متجدد ومتنوع في معارفه ومهاراته واتجاهاته في إطار استراتيجي مدروس.
إن تحول المدرسة التي تضم برامج التربية الخاصة من مجتمع تقليدي إلى مجتمع مهني للتعلم تتطلب تعزيز ثقافة التعلم المهني على النحو التالي:
  • تبني القيادة المدرسية والتزامه بمفهوم القيادة التشاركية الجماعية التي تساعد على اتخاذ القرارات الجماعية في كل الأمور.
  • خلق ثقافة التعلم والتفكير والنمو الجماعي بين الجميع من قبل القيادة المدرسية.
  • محاربة العزلة النهائية التي يعيشها الأعضاء.
  • تعزيز مفهوم العمل في فريق واحد بين المعلمين ليسود العمل الجماعي أكثر من الفردي.
  • تعزيز شبكات العمل التبادلية، والحوارات التأملية.
  • العمل على تحسين الممارسات الصفية بين المعلمين لتغليب المناخ الثقافي القائم على الالتزام الجماعي للتعلم، والاحترام، والثقة، مع الابتعاد عن التصنيف قدر الامكان واستشعار أن جميع الطلاب هم أشخاص ذو فروقات فردية فقط، وبالتالي تحسين فهمهم عن الطلاب.
  • تطوير القيم والاتجاهات الداعمة للتربية الخاصة، وللطلاب من ذوي الاعاقة في المجتمع المدرسي.
وبذلك إذا أرادت المدارس أن تبني قدراتها للارتقاء بتعلم الطلاب ذوي الاعاقة فيجب عليها بناء ثقافة الفرق المدرسية في تنفيذ المنهج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتقويم، ليصبح لديها هدف مشترك وهو تعلمهم، فتتحمل الفرق المسئولية المشتركة من أجل تحقيقه.
المراجع:
زيد، عبد الله صالح (2017). مجتمعات التعلم المهنية. منصة رواق. متاحة على الرابطhttps://www.rwaq.org/courses/professional_learning_communities_plcs

بقلم/ د. أروى بنت علي أخضر
مشرفة عموم بالإدارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التعليم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقال "لا تكن ببغاء" للدكتورة أروى أخضر

مقال "لا تكن ببغاء" للدكتورة أروى أخضر صحيفة آراء سعودية العدد 335 لسنة 2019 لا تكن ببغاء د. أروى علي أخضر دكتوراه الفلسفة في الادارة التربوية مشرفة عموم بوزارة التعليم نتفق جميعنا على أن الببغاء طائر يتمتع بشكل جميل وجذاب ذو ألوان زاهية, ذكي اجتماعياً, من أهم ما يميزه مهارته في  التقليد وترديد كلام الناس بأصوات متعددة ومتنوعة كذلك يعتبر من الطيور المسلية لقدرته على الغناء. هناك نماذج من الشخصيات الانسانية أخذت الببغاء قدوة لها رغم ان ما يميز الانسان عن الحيوان هو رجاحة عقله, لذا يُعاب على الانسان أن يكون "شخص ببغائي" ويقلد ما يقوله الآخرين  بمعنى أنه يردد مصطلحات وعبارات لا يعي ولا يفهم معناها , قد يكون سمعها أو قرأها ثم حفظها , ليتباها بها أمام الآخرين , وكأنه يجاريهم حتى ينبهروا بمصطلحاته وكلماته الجذابة, ويعتقدون أنه قد أصبح يعي ما يتحدث به. هذا الانسان الببغائي أخذ الحفظ والتقليد مسار حياة له كإجادة الببغاء للأصوات المتعددة, بعد التلقين المستمر, وأصبح يعيش بلا هوية حقيقة تمثله؛ لأنه تبنى كلام بعقل ببغائي فهو لا يمثله وليس له إنما أقحم نفسه ...

⁩ مقال الدكتورة أروى أخضر بعنوان الخدمات التربوية لذوي زارعي القوقعة بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في العدد(٥٤) من مجلة آفاق

‏⁦ @afaq_mag ⁩ مقال الدكتورة أروى أخضر بعنوان الخدمات التربوية لذوي زارعي القوقعة بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في العدد(٥٤) من مجلة آفاق  http://gesten.ksu.edu.sa/sites/gesten.ksu.edu.sa/files/imce_images/54_0.pdf ‏⁧#مجلة_آفاق⁩  ‏⁧#جستن⁩

حرك النرد وخذ فرصتك بقلم د. اروى أخضر

 حرك النرد وخذ فرصتك بقلم د. اروى أخضر  صحيفة آراء سعودية   في كل محطة من محطات الحياة تكون هناك لك فرصة فيها ، وهناك فرص متعددة مطروحة أمام كل شخص ، ولكن القليل من ينتهزها . ابحث عن الفرص أينما كُنت كي تستثمرها "حرك النرد وخذ فرصتك منها" Roll the Dice" " قيل هذا المثل للاقدام وانتهاز الفرص في هذه الحياة ويقول المثل "حرك النرد إذا كنت ستحاول المضي قدمًا وإلا فلا تبدأ" وعندما تواجهك موجات من التقلبات في هذه الحياة لا تفقد الأمل عند غياب الفرص، ، الحمد لله على نعمة الايمان وأملنا بالله تعالى بأنه قادر على أن يبدل حالنا إلى الأفضل في كل موجة من موجات هذه الدنيا. وكما أن للزهرة ست أوجه , وكل وجه يحمل عدد معين من النقاط ، والذي يعبر عن رقم محدد ، ففي كل مرة تحرك النرد تبحث لك من خلالها عن فرصة جديدة ، إن تحريك النرد فيها نوع من المتعة والمنافسة الشريفة وتعمل على تنشيط العقل حتى تجد الفرصة . إن تحريك النرد في كل مرة ، يمنحك رقماً مختلفاً فاستثمر كل فرصة ممنوحة لك ، كما أن هذا التحريك قد يتطلب منك تعديل طفيف أو انحراف بسيط عن المسار الذي تسير عليه ، و...